وزير الاستثمار: الحكومة تعمل على تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني والارتقاء ببيئة الأعمال

أكد وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو أنّ الحكومة تعمل على تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني والارتقاء ببيئة الأعمال والاستثمار بالمملكة، مشيراً إلى أنّ إنشاء وزارة الاستثمار جاء لتوحيد مرجعيات الاستثمار كجهة مسؤولة عن إدارة ورعاية شؤون الاستثمار وتنظيم رحلة المستثمر .
وبين عمرو خلال لقائه وفدا استثماريا من العراق وفلسطين، بمقر وزارة الاستثمار، أن الحكومة بصدد انجاز قانون جديد يُنظّم بيئة الأعمال والاستثمار في المملكة بحيث يتماشى مع الممارسات العالمية الفضلى في هذا المجال، مُشيراً إلى أنّ القانون الجديد سيخلق بيئة تنافسية عالية ويُساعِد على تحفيز الاستثمار المحلي وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وسيعمل على تسهيل الإجراءات الحكومية الخاصة بإقامة الأنشطة الاقتصادية.
وأكّد استعداد الوزارة لتقديم سبل الدعم كافة لرجال الأعمال من فلسطين والعراق، مُشيراً إلى أهمية مثل هذه اللقاءات للاستماع إلى القطاع الخاص المحلي والأجنبي حول أبرز التحديات التي قد تواجه المستثمر لوضع حلول مناسبة لها.
وتحدَّث عمرو عن أبرز المزايا التنافسية للبيئة الاستثمارية بالمملكة والفرص الاستثمارية ذات القيمة المُضافة العالية في مختلف القطاعات الاقتصادية، إضافة إلى مزايا منح الجنسية والإقامة الدائمة للمستثمرين في عدد كبير من القطاعات الانتاجية والقطاعات التجارية ضمن شروط سهلة وميسرة.
وأكَّدَ رئيس مجلس ادارة جمعية "مستثمري شرق عمان" الدكتور محمد السعودي أهمية الدور الذي تقوم به وزارة الاستثمار بتسهيل رحلة المستثمر والترويج للمنتج الأردني، مُشيراً إلى أنّ الجمعية تسعى من خلال نشاطاتها إلى إيجاد ترابطات وشراكات بين المستثمرين الأردنيين والمستثمرين من الدول الشقيقة.
و أشار نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور إياد أبو حلتم إلى أنّ المنتج الأُردني في مجال التعبئة والتغليف متفوق بالمكون التكنولوجي بحسب تقارير منظمة التنمية الصناعية العالمية، مُبيّناً أن الجمعية تعمل ضمن مبادرات التكامل الصناعي بين الدول العربية، حيث يضم الوفد نحو 33 شركة من فلسطين والعراق.
وبَيّن رئيس مجلس إدارة مُلتقى رجال الأعمال الفلسطيني عامر العسيلي أن جهود الحكومة الأردنية واضحة من خلال تقديم التسهيلات لرجال الأعمال الفلسطينيين، مبيناً أن اعتبار المنتج الفلسطيني منتج وطني أحد ثمار هذه الجهود.
وقال إنّ رجال الأعمال الفلسطينيين يتطلعون إلى زيادة التعاون والتنسيق مع رجال الأعمال والجمعيات القطاعية بالمملكة، مشيداً بالدور الذي تقوم به وزارة الاستثمار بهذا الخصوص.
وأكّدَ رئيس الوفد العراقي سيد عقيل الهاشمي عُمق العلاقات بين العراق والأُردن خصوصاً بالجوانب الاقتصادية، مشيداً بالدور المحوري الذي تقوم به وزارة الاستثمار فيما يتعلق بتسهيل مهمة رجال الأعمال العراقيين وتسهيل أعمالهم في المملكة.
وتأتي زيارة الوفد للمملكة ضمن مشاركته في المعرض الأردني للتعبئة والتغليف – جوبكس 2022 والذي تُنَظِّمه جمعية "مستثمري شرق عمان الصناعية"؛ للاطلاع على آخر ما توصلت إليهِ تكنولوجيا التعبئة والتغليف في الأردن، بالإضافة إلى عقد الصفقات التجارية والشراكات الاستثمارية في هذا القطاع. (بترا)

31-أيار-2022 01:44 ص

نبذة عن الكاتب